ILMU NAHWU: Bagian 1 Tentang Kalam

Bagian 1 Tentang Kalam

الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع

Tentang kalam/pembicaraan yaitu ucapan yang menyatu serta memberi arti sesuai dengan nyatanya.

Maksud lebih jelasnya:

1. اللفظ =
yang berarti : الصوت المستمل على بعد الحروف الهجائية "Suara yang mengurung sala satu huruf hijaiyyah dari mulai Alif s/d Ya". dalam arti bahas yang bisa di eja dengan bahasa arab,contoh :جاء زيد :yaitu ada: ج , ا , ء ز , ي , د :jim, alif, hamjah dan jay, iya serta dal. itu huruf semuanya dari ejaan bahasa arab.
sesuia lafadz tidak selain bahasa arab atau diluar bahasa, yang tidak bisa difahami seperti suara musik dan yang lainnya yang tidak tereja bahasa arab.

2. المركب =
yang berarti: ما تركب من كلمتين فأكثر "Sesuatu kelimat yang menyatu dari sedikitnya dua kata atau lebih banyak dari dua".
fiil-fa'il : جاء زيد fiil dah ada fa'ilnya
mubtada-khobar : المسلم فى المسجد mubtada dengan khobarnya
syarat-jawab : syarat/pertanyaan فى اين زيد؟ Jawab: زيد فى المدرسة

3. المفيد =
yang berarti: ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها "sesutu kelimat yang mengandung arti/faidah sehingga membuat sipembicara cukup dgn bicaranya dan sipendengar cukup dengan pendengarannya",
Yang dimaksud memiliki arti:
a. Bahasa tulisannya tam (sempurna),
b. Soal sudah ada jawabnya,
c. Dilalah jelas dalilnya
d. Irodah jelas tujuannya,
f. Bayyanah jelas pembahasannya,
g. Mufahhamah jelas dapat dimengertinya,
h. Isyarah jelas maksudnya,
i. Haliyah jelas masuk diberbagai kalangan.

4. بالوضع =
yang berarti: وضع الشيئ فى محله :"menempatkan sesuatu pada tempatnya".
sesuai susunan tarkib,
sesuai maudu/posisinya:
fiil-fa'il : جاء زيد fiil dah ada fa'ilnya benar datang dan yang datang jaid,
mubtada-khobar : المسلم فى المسجد mubtada dengan khobarnya, benar khobar/berita sesuai posisi jaid di masjid.
syarat-jawab : syarat/pertanyaan فى اين زيد؟ Jawab: زيد فى المدرسة benar pertanyaan dan yang ditanyakan sesuai jawaban yang dilontarkan
tidak sebaliknya atau keliar aturan.

Dalam kitab Alfiyah: كلامنا لفظ مفيد كاستقم

كـلامُنا لَفْظٌ مفيدٌ كاسْتَقِمْ
الشرح‎:
(كـلامُنا لَفْظٌ مفيدٌ كاسْتَقِمْ)
الكلام في اللغة: هواسم لكل ما يتكلم به‎.
أما في الاصطلاح -اصطلاح النحويين-: فهو اللفظ المفيد فائدة يحسن السكوت عليها‎.
لذلك قال ابن مالك:كلامنا لكي يشير إلى أن المقصود هنا هو كلام النحويين لا كلام اللغويين‎.
وفيما يلي توضيح التعريف الاصطلاحي‎:‎‎
‎‎- اللفظ‎: هو الصوت المشتمل على بعض الحروف تحقيقاً أو تقديراً، فهو بذلك يشمل المستعمل كـ(زيد) ويشمل المهمل كـ(ديز)-لفظ لا معنى له- ويشمل الكلمة والكلام والكلم‎.
‎- مفيد: أخرج غير المفيد وهو المهمل‎.
‎‎- فائدة يحسن السكوت عليها: أخرج الكلمة وبعض الكلم لأنه لا يشترط في الكلم أن يكون مفيداً وإنما أن يتكون من ثلاث كلمات فأكثر كما سيأتي شرحه في البند التالي‎.
نلاحظ هنا أن ابن مالك قال في هذا البيت (كلامنا لفظ مفيد كاستقم) ولم يقل (مفيد فائدة يحسن السكوت عليها) والجواب على هذا أن نقول: إنه قصد بقوله (كاستقم) أي كفائدة استقم وهي فائدة يحسن السكوت عليها فهو بذلك قد استغنى بالمثال عن ذكر بقية التعريف، ونقصد بالفائدة التي يحسن السكوت عليها: أن تفيد معنى بحيث لا يكون السامع منتظراً لشيء آخر انتظاراً تاماً‎.
وأقل ما يتألف الكلام من اسمين نحو(زيدٌ قائمٌ) ،أو من فعل واسم نحو(قامَ زيدٌ) ، ولا يشترط في الاسم أو الفعل أن يكونا ظاهرين كما في مثال المصنف قوله(استقم) فهو يتكون من الفعل الظاهر-استقمْ- ومن الاسم المستتر-الضمير أنت-، ومثال الفعل المستتر قولنا(يا زيدُ) فتقديرها أدعو زيداً‎.
وينقسم الكلام إلى قسمين‎:
‎- أولهما الخبر: وهو ما يحتمل التصديق والتكذيب من الكلام أو ما يصلح لأن يوصف بالصدق والكذب نحو (قامَ زيدٌ) و (ما قام زيد)، فإنه يصلح في هذين المثالين أن يقال هذا صدق أو هذا كذب‎.
‎- ثانيهما الإنشاء: وهو ما لا يصلح لأن يوصف بالصدق أو الكذب نحو (كيف حالك؟) ونحو (اللهم إني أسألك الجنة) وغيرها من الأمثلة التي لا يصلح في أي منها أن يقال هذا صدق أو هذا كذب إذ لا يوجد إخبار عن شيء ليوصف الخبر بالصدق أو الكذب
(ملاحظة: لم يذكر المصنف في ألفيته أقسام الكلام فأوردتها في الشرح لصلتها بموضوعه كما لا يخفى)

Back to TOP